الثلاثاء, 05 حزيران/يونيو 2018 09:54

اختتام فعاليات الدورة الرابعة للأيام الرمضانية بفاس

اختتمت فعاليات الأيام الرمضانية لهذه السنة والتي امتدت من الأربعاء 30 ماي إلى السبت 2 يونيو 2018 في دورتها الرابعة بدار الشباب واد فاس، بعدما امتدت كسابقاتها من الدورات على طول أربعة أيام من ليالي رمضان وذلك بشراكة مع فرع اشراردة لجمعية حركة التوحيد والإصلاح وجمعيتي ارتقي وإثمار .

 وهكذا فقد عرف اليوم الأول محاضرة الدكتور توفيق بنجلون والتي اختير كعنوان لها "الأسرة والتحدي الالكتروني"، حيت حاول الدكتور من خلالها كشف واقع أصبح يفرض ذاته وهو عالم الانترنيت خاصة منه ما يتعلق بالعوالم الافتراضية التي أضحى يتعاطاها الشباب  كما الأطفال كما الشيوخ  كأنها مخدر غير ذي مفعول مسكر لكنه يؤثر حتما علي مجتمعاتنا  كلما زاد عن حده .

IMG 5094

وفي اليوم الثاني تابع الجمهور الذي حج بكثافة، محاضرة قيمة للدكتور المقرئ الإدريسي أبو زيد والتي حاضر من خلالها جمهور فاس عبر موضوعين : الأول تحت عنوان (وجهة الضمائر في القرآن الكريم مسارات التخاطب القرآني وصلتها بالإعجاز البياني ..دراسة مقارنة مع الكتاب المقدس) ثم انتقل في الموضوع الثاني للحديث عن القضية الفلسطينية وما تعرفه من نكبات تعكس مرارة واقع يعايشه أهل القدس صباح مساء.

IMG 5312

 أما الأمسية الثالثة فكانت وفي سابقة هي الأولى من نوعها في هاته الأيام مخصصة لنون النسوة دون الرجال وكانت تحت عنوان "دور المرأة في التماسك الأسري" حاولت من خلالها المدربة الأستاذة لمياء لحريشي تأطير النساء وتسليط الضوء على جملة من النقط الهامة في حياتهن باعتبارهن أساس الأسرة والتي هي أساس المجتمع أجمع، وذلك تماشيا مع شعار دورة هذه السنة من الأيام الرمضانية والذي هو: مركزية الأسرة في المجتمع.

أما الأمسية الختامية فقد فاحت بقراءات قرآنية عطرة جادت بها حناجر ذهبية، إلى جانب المشاركة المتميزة لمجموعة الرحاب الفاسية التي أتحفت الحاضرين والحاضرات بأمداح نبوية لامست أعماق النفوس وتناغمت وقدسية أيام شهر رمضان المبارك، وقد تخللها تكريم كل من عبد الإله الرميلي رئيس جمعية الأفق والأخت عفيفة الغزال مسؤولة بإحدى دور القرآن وذلك بدعم من مقاطعة المرينيين .

IMG 5125

ولا ننسى جديد هذه الدورة  ـ وانسجاما مع شعارها المرتكز حول الأسرة ـ الورش التشكيلي الذي أبدع من خلاله الأطفال لوحات فنية عن الأسرة وفلسطين.

محمد الصوفي ـ نهى الكاو