Friday, 11 August 2017 21:13

نعاينيعة: هذا برنامج الحركة الصيفي الموجه للشباب

كشفت مسؤولة قسم الشباب المركزي لحركة التوحيد والإصلاح إيمان نعاينيعة على أن البرنامج الصيفي الذي أعدته الحركة هاته السنة للشباب خصصت له قضية القراءة تحت شعار "صيفي قراءة ومبادرة".

عضو المكتب التنفيذي وفي حوار لها مع موقع الإصلاح أوضحت أن الحركة تنظر إلى الصيف كفرصة للتخفف من الأعباء الدراسية واكتساب المعارف والمهارات الجديدة إضافة إلى متعة السفر والسياحة.

وفيما يلي نص الحوار

كيف ينظر قسم الشباب المركزي لحركة التوحيد والإصلاح إلى فترة الصيف عند الشباب؟

يعتبر الصيف عند الشباب فترة تجتمع فيه نعمتان كما جاء في الحديث النبوي الشريف؛ الصحة والفراغ، فالشباب مرحلة القوة والعطاء، والعطلة الصيفية فترة من السنة يتخفف منها الشباب من الالتزام الدراسي، مما يفسح لهم المجال ليس فقط للسفر والسياحة، وهذا أمر مهم ومطلوب، وإنما يعتبر أيضا فرصة لاكتساب معارف وتعلم مهارات وتنمية الإبداع وتقديم مبادرات وأعمال تطوعية في المجتمع مما يعود على شخصية الشاب وعلى محيطه بالخير والنفع.

هل يخصص القسم برنامجا خاصا للصيف؟ وما أبرز فقراته؟

ساهمت حركة التوحيد والإصلاح طيلة العشرين سنة الماضية في ترشيد زمن العطلة الصيفية عند الشباب تصورا وممارسة من خلال مجموعة الخدمات التربوية والتكوينية التي تقدمها للشباب، سواء من خلال المدارس الصيفية التي تقام في مقرات الحركة والفضاءات العمومية أو المخيمات الصيفية؛ والتي تشهد أنشطة متنوعة من دورات تدريبية وورشات للأعمال اليدوية ولقاءات تكوينية ومراكز لتحفيظ القران وغيرها من البرامج التربوية والتكوينية والثقافية التي تسهم بها في تأطير الشباب ودعم قدراته.

ماهي  القضية التي يشتغل عليها عمل الحركة الشبابي خلال صيف هذه السنة ؟

حركة التوحيد والإصلاح تخصص قضية لكل صيف، واختارت شعارا لأعمالها الصيفية هذه السنة "صيفي قراءة ومبادرة"، استكمالا لمشروع "القراءة حياة" الذي أطلقه قسم الشباب، ويهدف إلى الإسهام في بناء وتعزيز فعل القراءة عند الشباب ومشروع "شباب في خدمة مجتمعه" الذي تسعى الحركة من خلاله إلى تفعيل الدور الإيجابي للشباب داخل المجتمع.

كلمة للشباب عن فترة الصيف!

فترة الصيف يمكن أن تشكل منعطفا حقيقيا في مسار بناء شخصية الشباب، إن أحسن استثمارها وتنظيمها بين الترفيه والاسترواح وبين التكوين والعطاء، لتكون بذلك معينا على سنة دراسية عنوانها الجد و النجاح.

الإصلاح