الثلاثاء, 12 آذار/مارس 2019 15:32

30 عاما على انطلاق الشبكة العنكبوتية (انترنيت)

تحتفل الشبكة العنكبوية العالمية (الانترنيت) بعامها 30 منذ اختراعها من قبل العالم البريطاني السير تيم بيرنرز لي، وذلك سنة 1989، حيث كتب أول متصفح ويب في عام 1990 أثناء عمله في CERN  بالقرب من جنيف فى سويسرا، وتم إصدار الويب خارج CERN في عام 1991 أولاً إلى مؤسسات البحث الأخرى التي بدأت في يناير 1991 وعامة الجمهور على الإنترنت في أغسطس 1991، وكانت شبكة الويب العالمية، أساسية لتطوير عصر المعلومات وهى مليارات الأدوات الأساسية التي يستخدمها الناس للتفاعل على شبكة الإنترنت.

فصفحات الويب هي وسائط نص تشعبي تم تنسيقها بلغة ترميز النص التشعبي "HTML"، ويسمح هذا التنسيق بالارتباطات التشعبية المضمنة التي تحتوى على عناوين URL وتسمح للمستخدمين بالانتقال بسهولة إلى موارد الويب الأخرى، بالإضافة إلى النص، وقد تحتوى صفحات الويب على صور ومقاطع فيديو وصوت ومكونات برامج يتم تقديمها في متصفح الويب الخاص بالمستخدم كصفحات متماسكة من محتوى الوسائط المتعددة.

ويتم تخزين مواقع الويب في أجهزة الكمبيوتر التي تقوم بتشغيل برنامج يسمى خادم الويب، الذي يستجيب بدوره للطلبات المقدمة عبر الإنترنت من متصفحات الويب التي تعمل على أجهزة كمبيوتر المستخدم، ويمكن توفير محتوى موقع الويب إلى حد كبير بواسطة ناشر، أو بشكل تفاعلي، حيث يشارك المستخدمون في المحتوى، وتتوافر المواقع الإلكترونية بشكل لا يعد ولا يحصى لأسباب إعلامية أو ترفيهية أو تجارية أو حكومية أو غير حكومية.

وبهذه المناسبة قال تيم إن شبكة الإنترنت تواجه الآن الكثير من المشاكل حيث يعاني المستخدمون من المضايقات عبر الإنترنت والاختراقات التي ترعاها الدول، والانتشار الفيروسي للأخبار المزيفة، وغيرها من السلوكيات الإجرامية.

وأوضح أن الشبكة خلقت فرصة للكثيرين، وأعطت الفئات المهمشة صوتا، وجعلت حياتنا اليومية أكثر سهولة، لكنها أيضا سهلت ارتكاب جميع أنواع الجرائم.

س.ز / الإصلاح